الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

شذرات من أخبار و أنشطة الإمام المؤيد والمنتدى العلمي

بيان صادر عن مكتب سماحة العلامة الشيخ حسين المؤيد بشأن هلال شهر شوال لسنة 1431 هـ

إستناداً الى المعلومات الفلكية الدقيقة المستقاة من مصادر الأرصاد الفلكي العلمية الموثوقة فان الإقتران المركزي المعبر عنه بالمحاق سيقع يوم الأربعاء 8/9/2010 م في الساعة 10:30 دقيقة صباحاً حسب التوقيت العالمي . و سيقطع القمر مسافة زمنية تستغرق ستة عشر ساعة و دقيقتين ليخرج من منطقة تحت الشعاع و يخرج هلالاً لسكان الأرض و يصبح ممكن الرؤية بالعين المجردة عند انتفاء الموانع . و سيكون خروجه من منطقة تحت الشعاع ليلة الخميس الساعة 2:32 دقيقة حسب التوقيت العالمي . و ستكون أول منطقة يكون الهلال قابلاً للرؤية فيها هي آدمز تون في جزيرة بتكارن في جنوب المحيط الهادي و سيكون أحسن وقت للرؤية في هذا المكان هو ليلة الخميس الساعة 2:49 دقيقة حسب التوقيت العالمي . و بما ان ذلك يصادف نهار الخميس في الأردن و فلسطين و سورية و لبنان و العراق و الخليج العربي و دول أخرى لا تشترك في ليلة مع أول مكان للرؤية لذا فسيتم المسلمون في هذه الدول صيامهم يوم الخميس و يكون يوم الجمعة 10/9/2010 يوم عيد الفطر المبارك في هذه الدول .
و أما الدول التي تشترك ليلاً مع أول مكان لرؤية الهلال في ليلة الخميس و هي المناطق الواقعة في جنوب و شرق المحيط الهادي و جنوب و شمال امريكا و غرب أوروبا و كل افريقيا باستثناء شرق و شمال شرقها فان عيد الفطر المبارك سيكون في هذه الدول يوم الخميس 9/9/2010 .
و اما رؤية القمر بالآلات المكبرة ليلة الخميس فليس معياراً ليكون يوم الخميس عيداً للفطر في الدول التي لا تشترك مع أول مكان للرؤية في ليلة واحدة , و اذا كانت الآلات المكبرة قادرة على رؤية القمر قبل خروجه من منطقة تحت الشعاع فلا أثر لذلك لأن الأحكام الشرعية من الصوم و الفطر و غيرها لا تترتب على القمر في هذه المرحلة و انما تترتب على الهلال و هو الخط المضيء الذي يظهر لسكان الأرض بعد خروج القمر من منطقة تحت الشعاع لذا فالقول بان يوم الخميس هو أول أيام شوال المكرم في هذه المناطق هو قول خاطيء علمياً و فقهياً .
هذا و نهنيء الأمة الإسلامية جمعاء بحلول عيد الفطر المبارك سائلين المولى تعالى أن يتقبل من المسلمين صيامهم و قيامهم و طاعاتهم و يتولاهم بعنايته و يوحد صفوفهم و يمنحهم العزة و النصر .
مكتب سماحة العلامة الشيخ
حسين المؤيد
25-9-1431 هـ
4- 9- 2010 م
 

 

السابق

 

 

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com