الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

شذرات من أخبار و أنشطة الإمام المؤيد والمنتدى العلمي

بيان صادر من مكتب سماحة العلامة العلامة الشيخ حسين المؤيد حول بداية شهر رمضان لهذا العام .


بسم الله الرحمن الرحيم

بناءً على المعلومات الفلكية الدقيقة علمياً والمستقاة من مصادر الارصاد الفلكي العلمية الموثوقة فان الاقتران المركزي المعبر عنه بالمحاق سيكون يوم الخميس 20-8-2009 في الساعة العاشرة ودقيقتين صباحاً بالتوقيت العالمي .
وبما أنّ القمر يقطع مسافة زمنية تستغرق ست عشرة ساعة تقريباً ليخرج من منطقة تحت الشعاع ويصبح ممكن الرؤية بالعين المجردة عند انتفاء الموانع لذا فانه سيخرج من منطقة تحت الشعاع في الساعة الرابعة ودقيقتين بعد منتصف ليلة الجمعة بالتوقيت العالمي .
ومعنى ذلك أنّ هلال شهر رمضان لا يمكن رؤيته ليلة الجمعة بعد الغروب في الشرق الأوسط , و أنّ وقت خروج القمر من منطقة تحت الشعاع سيصادف صباح الجمعة وبعد طلوع الفجر الشرعي في هذه المناطق فلا يمكن أن يكون يوم الجمعة 21-8-2009 في هذه المناطق اليوم الأول من شهر رمضان فانّ هذه المناطق لا تشترك بجزء من الليل مع المناطق التي يكون فيها الوقت ليلاً عند خروج القمر من منطقة تحت الشعاع . وعلى هذا فانّ الاول من شهر رمضان لسنة 1430 هجرية في مناطق الشرق الأوسط سيكون يوم السبت 22-8-2009 وستكون ليلة السبت هي أولى ليالي شهر رمضان المبارك .

و أما المناطق التي تشترك بجزء من الليل عند خروج القمر من منطقة تحت الشعاع فستكون فيها ليلة الجمعة هي اولى ليالي شهر رمضان المبارك ويكون يوم الجمعة فيها هو اليوم الأول من هذا الشهر , وهذا في مناطق شرق المحيط الهادي وجنوب وشمال أمريكا وجنوب وغرب افريقيا وشمال غرب افريقيا وغرب أوروبا .

هذا وانّ المعيار في بداية الشهر القمري هو خروج القمر من تحت الشعاع فلا عبرة بخروجه من منطقة الاقتران المركزي لأنّ الأحكام الشرعية من الصوم والفطر وغيرها أنيطت بالشهر الهلالي الفلكي وليس بالشهر القمري الحسابي , ولا يبدأ الشهر الهلالي بمجرد خروج القمر من المحاق ( الاقتران ) وانما يبدأ بخروجه من منطقة تحت الشعاع . ويترتب على ذلك انّ امكان رؤية القمر بالآلات الفلكية قبل خروجه من منطقة تحت الشعاع لا يعوّل عليها , وانما المدار على امكانية الرؤية ولو بالوسائل الحديثة بمجرد خروج القمر من منطقة تحت الشعاع .

هذا و نسأل الله تعالى أن يبارك للأمة الاسلامية هذا الشهر الفضيل ويوفق الجميع لطاعته سبحانه وصيام هذا الشهر وقيامه و أن يمنَّ على الأمة الاسلامية بالمجد والعزة والنصر والتقدم في ظل تعاليم الاسلام وشريعته السمحاء و أن يوفق المسلمين للوحدة وتحكيم التآخي ونبذ الفرقة والشحناء انه سميع مجيب .

19-8-2009

مكتب سماحة الإمام المؤيد

 

 

السابق

 

 

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com