الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

شذرات من أخبار و أنشطة الإمام المؤيد والمنتدى العلمي

تصريحات الإمام المؤيد تعقيباً على خطاب الرئيس اوباما للعالم الإسلامي 07/03/2015



    دعا سماحة المرجع الديني ورئيس التيار الوطني العراقي الإمام الشيخ حسين المؤيد العالم الإسلامي إلى التعامل بانفتاح وايجابية مع خطاب الرئيس الأمريكي اوباما و ما يعبر عنه من توجهات في سياسة الإدارة الأمريكية نحو المسلمين في العالم .
وقال الإمام المؤيد في تصريح له : إننا نعتقد أن هذا الخطاب ليس مجرد حركة علاقات عامة , وإنما يأتي في سياق التغيير الذي رفع اوباما شعاره في حملته الانتخابية والذي يعبر عن إدراك المؤسسة الحاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية لضرورات التجديد .
وأضاف الإمام المؤيد : إنّ هذا الخطاب وما يحمله من توجهات يأتي على خلفية فشل المنهج الذي اتبعته الإدارة الأمريكية السابقة وما نجم عنه من مردودات سلبية أضرت بسمعة الولايات المتحدة وبأهدافها الاستراتيجية وحركتها على الساحة الدولية , ويأتي أيضاً على خلفية هزيمة المشروع المبني على نظرية صراع الحضارات الذي تبنته المؤسسة الحاكمة في المرحلة المنصرمة , مضافاً الى انعكاس بعض الأزمات الداخلية والخارجية .
وأضاف الإمام المؤيد إنّ توقع أنْ يتسق خطاب الرئيس اوباما مع كامل تطلعات العالم الإسلامي أمر غير واقعي في ظل الظروف الحالية , وليس من الصحيح أن ينطلق الناس في تقييم الخطاب والتعاطي معه من هذه الزاوية , وإنما الصحيح الانفتاح على المضامين الإيجابية في هذا الخطاب والعمل على تطوير هذا التوجه وتصويبه والسير به نحو الأهداف المرجوة قدر المستطاع . محذراً من أن الانغلاق والسلبية لن يكونا في مصلحة العالم الإسلامي وإنما يصبّا ن في مصلحة القوى المعادية للإسلام والمسلمين والتي ستحاول تكريس الصورة النمطية الظالمة عن الإسلام والمسلمين , وستعمل على ترجيح كفّة الأصوات المتشددة والداعية الى إنتهاج سياسة لا تتسم بالمرونة والانفتاح والحيادية إزاء قضايا المسلمين .
وقال الإمام المؤيد إنّ على الغرب والعالم الإسلامي أن يخوضا تجربة جديدة على قاعدة إدارة العلاقات عبر الحوار والتفاهم واحترام الآخر والقبول به ومن خلال رؤية تقوم على التعايش بين الأفكار والشعوب وحوار الثقافات وإسهام كل الشعوب في صياغة مستقبل المجتمع البشري وفق معادلات متوازنة .
وختم الإمام المؤيد تصريحه بالقول إن ترجمة التوجهات التي عبَّر عنها خطاب الرئيس اوباما إلى سياسات عملية تنتهجها الإدارة الأمريكية سيكون له أبلغ الأثر في خلق واقعٍ جديد يتطلع اليه الجميع .

 

 

السابق

 

 

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com