الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

الأسئلة والاستفتاءات

حكم الزواج من رجل على المذهب الإسماعيلي


أنا فتاة ابلغ من العمر 30 سنة وأنا إمرأة لست بنت ولي علاقة مع شاب استمرت 8 سنوات أنا من السعودية القطيف اثني عشرية وهو من نجران إسماعيلي يقر بالأئمة للإمام جعفر الصادق ويؤمن بالمهدي أيضاً وقال لنا عندما تعلمونني الأئمة البقية سوف أكون اثني عشري يعيش بالمنطقة الشرقية ونحب بعض ولما جاء لخطبتي أبي كان موافق إلا ان أحد الأشخاص قام بالتدخل وأبي رفض الموضوع نحن نعلم بمباهلة الإمام علي لأهل نجران يعني شيعة هل هنالك عذر شرعي للرفض؟ أرجو منكم المساعدة أيها المرجع الشيخ لعل ان يكون ردك خير علي وأريد رداً لأبي ومن خرب علي الزواج ضروري وتكون قد جمعت راسين بالحلال وجزاك على رب العالمين بحق محمد وآله الاطهار ساعدني فأنا إنسانة محطمة نفسياً ومعنوياً.
 

جواب الاستفتاء
هناك عدة نقاط للجواب على سؤالك:
أولاً: إن اختلاف المذهب لا يقدح في صحة الزواج ما دام ان كلا من الرجل والمرأة محكومان بالإسلام والمسلم هو من شهد الشهادتين ولم ينكر ضرورياً من ضروريات الإسلام وهو ملتفت إلى أن إنكاره يطعن في الرسالة الإسلامية المقدسة.
ثانياً: إن المذهب الإسماعيلي مذهب غير صحيح وهو قائم على متبنيات باطلة وبعضها كفري، لكنك ذكرت في السؤال أن الرجل أبدى استعداده للتخلي عن مذهبه فإذا كان جادا فليعط الفرصة لتصحيح مساره.
ثالثاً: إن المباهلة التي أشرت إليها في السؤال ليست كما ذكرت وإنما دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نصارى نجران إلى المباهلة وخرج إليهم مصطحباً معه علياً وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وتهيب نصارى نجران من إجراء المباهلة فصالحوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على الجزية. رابعا: ليس للأب ولاية على ابنته البالغة الرشيدة وليس إذنه شرطاً في صحة الزواج ولكن من الناحية الأخلاقية لا يستقيم للمرأة أن تعكر صفو علاقتها بأبيها في أمر الزواج ما لم يكن متعسفاً في منعه لها منه وعلى المرأة أن لا تحكم ميولها العاطفية على اعتبارات موضوعية. والذي أنصح به هو إعطاء فرصة للرجل لتصحيح مساره المذهبي ما دام هو أبدى استعداده لذلك وحينئذ لا يبقى عذر لأبيك بالرفض فيتم العمل على إقناعه ولو أصر على رأيه عناداً بدون مبرر موضوعي فهو بالأساس لا ولاية له عليك ولكنك أدرسي الأمر جيداً بعيداً عن العواطف واتخذي القرار المنطقي.

الفهرست || الأسئلة الفقهية

السابق

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com