الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

الأسئلة والاستفتاءات

جواب سؤال عن صحة عقد الزواجمن الجنين إذا ولجته الروح


السؤال:
هل يصح عقد الزواج من الجنين إذا ولجته الروح إذا علمنا أنه أنثى ولو باخبار نبي. وما هو الدليل على الصحة أو البطلان؟ أفتونا ماجورين والسلام عليكم.
 

الجواب:
من الواضح أن النظر في السؤال إلى تزويج الأنثى حال كونها جنيناً من قبل وليها، والا فإن العقد عليها مباشرة غير متصور لعدم امكان كونها طرفاً في العقد.
والذي أذهب إليه هو عدم صحة تزويج الولي للجنين وإن ولجته الروح، ويكفي دليلاً على عدم الصحة أنّ العنوان المأخوذ في أدلة تزويج الولي لا ينطبق الاّ على الأنثى المولودة ولا يمكن تسرية الحكم إلى غيرها لإحتمال الفرق عرفاً، فالجنين مجهول الوصف والحال غالباً وهو شخصية احتمالية لأنه قد يخرج سقطاً، ووصف الحياة فيه غير ثابت إلا بعد ولادته وبالولادة يكون شخصية يقينية، وقد يكون لهذه الجهة مدخلية في صحة العقد في نفسه. ولا يقاس المقام بموارد أخرى تترتب فيها الأحكام على الجنين كصحة الوصية له للفرق بين الموردين فان اقرار الشرع لبعض الأحكام للجنين لا دلالة فيه على ثبوت الشخصية القانونية الكاملة للجنين في عموم الأمور.

الفهرست || الأسئلة الفقهية

السابق

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com