الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

الأسئلة والاستفتاءات

جواب سؤال عن عقود الزواج المسجلة رسمياً

السؤال:
هل يمكن اعتبار عقود الزواج المسجلة في الدوائر الرسمية عقود زواج إسلامية؟

الجواب:
لم يذكر في السؤال طبيعة الدوائر الرسمية فهل هي دوائر رسمية في دول إسلامية أو في دول غير إسلامية. وعلى العموم إذا كانت الدائرة الرسمية تجري العقد على الوجه الشرعي المعتبر في عقد الزواج في الشريعة الإسلامية من حيث استيفاء شروط العقد وإجراء صيغة العقد على الوجه الصحيح فحينئذ يمكن اعتبار عقود الزواج المسجلة في الدوائر الرسمية عقود زواج إسلامية والا لا يمكن اعتبارها إسلامية.
-------------------------------------
السؤال:
هل من فرق بين عقود الزواج الإسلامي وعقود الزواج العلماني؟ وهل من الممكن ادخال عقود الزواج الإسلامي في مباديء الزواج العلمانية العالمية؟

الجواب:
الزواج العلماني بالمعنى المطروح في الأوساط العلمانية هو زواج لا يلتزم بكامل الشروط والمقومات المعتبرة في الزواج الديني بشكل عام والإسلامي بشكل خاص، وعلى هذا الأساس يحصل الفرق بين عقود الزواج الإسلامية وعقود الزواج العلمانية، ولا يمكن حينئذٍ إدخال عقود الزواج الإسلامية في مباديء الزواج العلماني العالمية. أما إن كان المقصود من عقود الزواج العلماني هو إجراء عقد الزواج في المحكمة أو الجهة المخولة لذلك مع الالتزام بالشروط والمقومات المعتبرة في العقد الشرعي ويكون الفرق فقط في عدم إجراء العقد على يد رجل دين فهذا لا مانع منه.

الفهرست || الأسئلة الفقهية

السابق

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com