الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

الأسئلة والاستفتاءات

جواب أسئلة حول الزكاة

السؤال:
نشكر الشيخ على موقعه وما يحتويه من معلومات قيمة فلقد استمتعت وأنا اقرأ إسهاماته في نشر الوعي لدى المسلمين. أرغب بالاستفسار عن موضوع خاص بالزكاة هل لا يمكن أن تكون الزكاه إلا نقداً وأن تدفع لرب العائلة في حالة ان يكون القصد دفعها لعائلة فقيرة أو يمكن معرفة حاجات العائلة وتقديمها لهم.
هل يمكن دفع إيجار شقه لهذه العائلة إلى صاحب الشقه مباشرة - هل يمكن أن ندفع تبرعات لمرضى السرطان ونعتبرها من الزكاة أم تعتبر صدقة.
نشكر تعاونكم.
 

الجواب:
من حيث المبدأ يتم إخراج الزكاة من العين التي ثبتت فيها الزكاة، فالزكاة تثبت في الغلات وفي الحيوان وفي النقود. فإذا إكتملت شروط الزكاة مثلاً في الغلات يتم إخراج الزكاة من الغلات نفسها، وكذلك في الحيوان، وكذلك في النقد. فلا يجب في الزكاة أن تدفع من النقود حصراً هذا من حيث المبدأ.
وإذا ثبتت في النقد مثلاً، فالواجب من حيث المبدأ دفعها من النقود لكن يمكن دفع القيمة وتبديل النقد بجنس آخر إذا اقتضت الحاجة ذلك.
كما يجوز تهيئة ما يحتاج إليه الفقير من الزكاة وتقديمها له على أن لا يخضع ذلك لمزاجية وإجتهاد الدافع للزكاة وإنما من خلال معرفة موضوعية.
وأما التبرع لمرضى السرطان فيصح أن يكون من الزكاة إذا كان المرضى من ذوي الحاجة والمعوزين الذين لا يملكون نفقة العلاج.

الفهرست || الأسئلة الفقهية

السابق

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com