الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

الأسئلة والاستفتاءات

جواب سؤال عن الصلاة خلف إمام سني

السؤال:
سماحتكم تجيزون الصلاة خلف إخواننا من أهل السنه وتعتبر الصلاة مجزية فهل هناك دليل على ذلك وهل ورد بأن الإمام علي قد صلى خلف الشيخين؟؟
مع دعواتنا لكم بالصحة والعافية.
 

الجواب:
إن الصلاة خلف أهل السنة لا ينبغي الشك في جوازها وإجزائها:-
أولاً: - إن الذي أذهب إليه في إجتهادي الفقهي هو أنه لا يشترط في إمام الجماعة أن يكون شيعيا إماميا، وإنما تجوز الصلاة وتجزيء خلف المسلم أيّا كان مذهبه.
ثانياً: - ورد عن أئمة أهل البيت عليهم السلام وحسب روايات الحديث المعتبرة في كتب الحديث الإمامية جواز الصلاة وصحتها بل واستحبابها خلف إمام الجماعة السني، فقد ورد بسند معتبر في أكثر من حديث أن من صلى معهم في الصف الأول كان كمن صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الصف الأول، وورد أيضاً بسند معتبر: عودوا مرضاهم واشهدوا جنائزهم وصلوا معهم في مساجدهم، وفي رواية معتبرة يقول الراوي إنه قال للإمام عليه السلام : إن لنا إماماً مخالفاً وهو يبغض أصحابنا كلهم، فقال عليه السلام : والله لئن كنت صادقاً لأنت أحق بالمسجد منه فكن أول داخل وآخر خارج وأحسن خلقك مع الناس وقل خيراً.
ثالثاً: - إن من المقطوع به أن عليا عليه السلام كان يصلي خلف أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله تعالى عنهم ولذلك شواهد كثيرة، وأكدته روايات أهل البيت عليهم السلام منها معتبرة سماعة قال: سألته عن مناكحتهم والصلاة خلفهم فقال: قد أنكح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصلى علي عليه السلام ورائهم.
بل ورد بسند معتبر أن الحسن والحسين صليا خلف مروان بن الحكم فعن موسى بن جعفر عليه السلام : صلى حسن وحسين خلف مروان. وتعززه رواية أخرى عن جعفر الصادق عليه السلام : كان الحسن والحسين يصليان خلف مروان ولا يعيدان.
هذا هو هدي أهل البيت عليهم السلام وهذه سيرتهم، فعلى الشيعة أن يلتزموا بها ويدخلوا في جماعة المسلمين ويعملوا المودة والأخوة معهم ويتجنبوا البغضاء والفرقة وما يفضي إليهما وبالله التوفيق.

الفهرست || الأسئلة الفقهية

السابق

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com