الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

مشروع الميثاق الوطني للإمام المؤيد

مشروع وطني للمرجع الشيعي حسين المؤيد يحظى بدعم قوى وأحزاب عراقية

21/12/2006

بغداد - خدمة قدس برس/ حظي المشروع السياسي الذي تقدم به المرجع الشيعي آية الله حسين المؤيد بشان العراق، بدعم قوى وأحزاب وهيئات عراقية من مختلف القوى الموجودة على الساحة.
وقال الشيخ المؤيد في تصريح خاص لمراسل "قدس برس"، إن العديد من القوى والشخصيات السياسية داخل وخارج العراق، أعلنت عن تأييدها للمشروع، موضحا أن هذا المشروع يهدف إلى وضع حد للوضع الأمني، والكارثة التي حلت بالشعب العراقي.
وأشار الشيخ المؤيد إلى أن من ابرز المؤيدين لهذا المشروع الشيخ حارث الضاري الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الذي أعلن عبر رسالة إلى الشيخ المؤيد عن تأييده لهذا المشروع، وقال: "لقد أوضح الضاري في رسالته انه اطلع على مشروع الميثاق الوطني الذي وضعه المرجع الديني حسين المؤيد، فوجده "مشروعا وطنيا متكاملا ومناسبا لجميع القوى الوطنية العراقية الرافضة للاحتلال ومشاريعه الهادفة إلى الهيمنة على العراق وتقسيمه وسلب خيراته وتبديد مقدراته".
وقال إن الضاري أكد أنه "ميثاق جدير بالقبول والتأييد لاحتوائه على الثوابت والأهداف التي تجمعت عليها كل القوى الوطنية المعارضة للاحتلال. لذا فإن هيئة علماء المسلمين تؤيد هذا الميثاق وتتمنى له القبول والتأييد من كل من يسعى إلى تحرير العراق ووحدته واستقراره".
ووصف الشيخ المؤيد، المشروع أنه "يمكن أن يمثل البداية الصحيحة لعراق جديد بعيدا عن العنف والاحتلال، وذكر أن المشروع يتضمن تحليلا منطقيا"، وقال: "إنه يضع اليد على عوامل الأزمة في العراق، وهي ثلاثة عوامل، الأول هو الاحتلال وما أوجده هذا الاحتلال من تداعيات خطيرة، وما أدى إليه من واقع مقيت، والعامل الثاني هو البناء الخاطئ للعملية السياسية الذي غيب المشروع الوطني وأوجد الطائفية السياسية، والعامل الثالث هو التدخل الإقليمي والدولي في العراق الذي لا يلتقي مع المصلحة الوطنية"، حسب تعبيره.
ويعد الشيخ المؤيد واحدا من أبرز رجال الدين العراقيين الذين يرفضون الاحتلال الأمريكي للعراق، وينتقدون بشدة الدور الإيراني في العراق، وكثيرا ما يتهم إيران بأنها تسعى إلى فرض مشروعها القومي في العراق على حساب المصلحة الوطنية. وكان الشيخ المؤيد قد أعلن عن مشروع الميثاق الوطني خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة ولقائه بكبار الشخصيات والمسؤولين هناك.

 

السابق

 

 

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
[email protected]

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com