الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

شذرات من أخبار و أنشطة الإمام المؤيد والمنتدى العلمي

الإمام المؤيد يلتقي المطران إيسيدور بطيخة
16/6/2011

استقبل سماحة العلامة الشيخ حسين المؤيد في مقر إقامته في لبنان نيافة المطران إيسيدور بطيخة .
وجرى خلال الاجتماع الذي سادته أجواء أخوية ودية البحث عن قضايا الشأن العام . من جانبه أكد سماحة الإمام المؤيد على اهتمامه البالغ بموضوع حوار الأديان معتبرا هذا الحوار ضرورة من أجل العمل وفق المشتركات ومن أجل ترسيخ القيم المشتركة للأديان السماوية في المجتمع البشري ، كما أنه ضرورة كونه يساعد على تعزيز التعايش بين أتباع الديانات السماوية ، وتوفير الأجواء الإيجابية لهذا التعايش الذي هو الخيار الوحيد بديلا عن الصراعات الدينية والعنف الطائفي ومن أجل حفظ السلم الأهلي في المجتمعات المختلطة على أساس الإنسجام والتجانس وليس على أساس الكراهية والتنافر.
كما أكد الإمام المؤيد على أهمية الوجود المسيحي في المشرق ودوره الحيوي ماضيا وحاضرا ومستقبلا وضرورة استعادة الكنيسة المشرقية مكانتها ومركزيتها لمسيحيي العالم ، مستنكرا الإتجاهات المتطرفة والأعمال الإجرامية المرفوضة منهجيا في التعامل مع المسيحيين ، مؤكدا أنها تأتي في سياق مؤامرة لمصادرة الوجود والحضور المسيحي في المشرق لصالح الغرب وسياساته التي لا تأخذ بعين الإعتبار مصلحة المسيحية والمسيحيين في المشرق . وأكد الإمام المؤيد على مواقفه المبدئية في مجال الحوار الإسلامي المسيحي والتعايش الإسلامي المسيحي وأنها مواقف تعبر عن منهجه في التعاطي مع هذا الملف وأنها مبنية على إدراكه للدور المسيحي في المشرق خصوصا وللتعايش بين أتباع الديانات في المجتمع البشري عموما ، مؤكدا استعداده للتعاون والعطاء في هذا المجال.
من جانبه تحدث المطران بطيخة عن قلق المسيحيين في المشرق إزاء المناخ غير المسبوق والذي يضرب التعايش الإسلامي المسيحي وإزاء ما يرفع من شعارات ضد الوجود المسيحي والأعمال الإجرامية التي ارتكبت ضد المسيحيين وهي شيء لم تعهده العلاقات بين المسلمين والمسيحيين في المجتمعات العربية .
فأجاب الإمام المؤيد بأن هذا الشيء لا يعبر عن ثقافة المجتمع العربي ولا عن طبيعة العلاقة بين المسلمين والمسيحيين وإنما هو أمر طارئ بفعل اتجاهات متطرفة وعصابات إجرامية ترتبط بأجندة خارجية وأن الصهيونية تعمل على إذكاء الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين لأهداف عديدة منها ضرب المجتمعات العربية وتكريس إسرائيل دولة يهودية . كما أكد المطران بطيخة على ضرورة تكريس نموذج التعايش وضرورة تفعيل حوار الأديان.
هذا وحضر اللقاء الأب أنطوان ضو وكانت له مداخلات أكد فيها على الحاجة إلى لزوم إشاعة ثقافة الحوار في مجتمعاتنا.

 

 

السابق

 

 

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com