الرئيسية شذرات الفتاوى الأسئلة والاستفتاءات المقالات الأبحاث والدراسات المحاضرات البيانات مشروع الميثاق الوطني اللقاءات الإعلامية السيرة الذاتية الصور
 

مشروع الميثاق الوطني للإمام المؤيد

 

التحرير الخبري للندوة التي عقدها الحزب التقدمي العراقي حول الميثاق الوطني للإمام المؤيد

 

 

ندوة تناقش مشروعا وطنيا لتخطي التداعيات في العراق

 جريدة الزمان 2657 في  31/3/2007


ناقش عدد من تنظيمات المجتمع المدني وجمع من الأساتذة والأكاديميين والحقوقيين الأوضاع السياسية الجارية في العراق باستعراض مفصل لمشروع الميثاق الوطني العراقي الذي طرحه المرجع الديني حسين المؤيد .


وجرى في الندوة التي نظمها الحزب التقدمي العراقي تحت شعار (العراق والمستقبل السياسي )بحضور أمينه العام السيد سلام العتيبي استعراض عام للأوضاع السياسية في العراق وطبيعة المشاريع  السياسية المطروحة في الساحة والتي تم تفصيلها في كلمة الافتتاح التي ألقاها السيد محمد العاني عضو الأمانة العامة للحزب والتي أشار من خلالها إلى عوامل الأزمة التي تعصف بالعراق اليوم والمتمثلة بالاحتلال وتداعياته وطبيعة العملية السياسية والتدخل الإقليمي والأجنبي . وهي ذات العوامل التي جاءت في مقدمة مشروع الميثاق الوطني للمؤيد .


كما أشارت كلمة الافتتاح إلى عجز الكيانات الحكومية والنيابية في التعامل مع جوهر الأزمة وبأنها لم تركن إلى التحليل المنطقي والحلول العملية للمعالجة مما أدى إلى أن تطفو على سطح الواقع ممارسات العنصرية والطائفية التي حاولت وتحاول تمزيق النسيج الوطني والتعايش التاريخي الفريد لشعبنا .

كما أكدت الكلمة على ضرورة الركون إلى المشاريع الوطنية التي تمثل الإجابة الحقيقية لتجاوز الأزمة  وأهمية إفهام السلطة بضرورة التغيير بعيدا عن حسابات الربح والخسارة والمنافع الشخصية التي تغذيها المناخات غير الطبيعية السائدة في الساحة اليوم ومنها التأثيرات القاصرة التي تحاول إعاقة دور الإعلام الوطني .

وتخلل الندوة جو من النقاش والأسئلة حول مفردات مشروع الميثاق الوطني للمؤيد أجاب عنها العتيبي مشيرا بأن هناك مناخ وطني عام يساند هذا الميثاق باعتباره بديلا موضوعيا للحالة المأساوية التي يمر بها شعبنا معززا ذلك بأن تظاهرة جماهيرية كان من المقرر لها أن تخرج تأييدا لميثاق المؤيد في محافظة البصرة منعت بأسلوب يتنافى مع حق إبداء الرأي وخاصة في المسائل المصيرية .مشيرا كذلك إن هذه التظاهرة قد خرجت في مدينة الناصرية صبيحة يوم الخميس من آذار الجاري إلا أن تعتيما إعلاميا مورس بحقها لأسباب واضحة .

 وفي ختام الندوة أوصى المؤتمرون بأهمية اعتماد المشروع الوطني وخلاصته المتمثلة بميثاق الشيخ المؤيد دليل عمل لعبور الأزمة ومعالجة تداعياتها .

 

السابق

 

 

Twitter Facebook قناة الشيخ حسين المؤيد في اليوتيوب google + البريد الالكتروني
almoiad@gmail.com

جميع الحقوق © محفوظة للمنتدى العلمي
مكتب سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد

www.almoaiyad.com